النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: بحث تخرج عن الرياضة (السباحة) جاهزة وغير منشور

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    في ارض الله الواسعة
    المشاركات
    635
    مقالات المدونة
    1

    حصري بحث تخرج عن الرياضة (السباحة) جاهزة وغير منشور

    DELTA logo

    تتبع العربات والاشخاص عبر نظام GPS

    خصم 20% احمي سيارتك وتابع لحظة بلحظة

    www.dijlh.com

    المطلب المعرفي والتدريب العقلي كعوامل مؤثرة
    في تطوير الأداء الفني لسباحة الدولفن

    المقدمة ومشكلة البحث :
    أصبح البحث العلمي من أهم الضروريات لتطوير مجتمعنا الحديث للوصول إلى أعلى المستويات في جميع نواحي الحياة عن طريق التعرف على ما وهبة الله للإنسان من قدرات وطاقات مختلفة في محاولة لتحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة من النظريات العلمية وتطويعها لخدمة المجتمع وتطويرها .
    وبما أن سمة العصر الذي نعيش فيه الآن هو التحام العلم مع العمل والنظرية مع التطبيق والسباحة إحدى الرياضات التي ترجمت ذلك عمليا ونظريا حيث أنها تلقى عبئاً كبيراً على الجهاز العصبي المركزي لتعليم التوقيت والتوافق وهى تتطلب عمل جميع أجزاء الجسم وأعضاءه بتوافق كامل وبقدر يتناسب مع الأغراض المتعددة للسباحة فكلما كان السـباح ملماً بالجـانب المعرفي ولدية القدرة على التصور العقلي يعد ذلك من متطلبات التفوق والإنجاز( 3 : 6 ) .
    وفى هذا الصدد يذكر محمود عنان (1983) نقلاً عن وليمز Williames أن المطلب المعرفي هـو مجموعة من الصفات التي تؤصل المعرفة وتعمقها والتي تأخذ هذه المهارات المتعددة الأبعاد معتمدة على التفكير من أجل تسجيل واسترجاع ومعالجة وإدراك الفرد للمعلومات ( 11 : 1031 ) .
    هذا ما دعمته نتائج دراسات كلاً من بثينة واصل (1981) (5) من أهمية المطلب المعرفي مكملاً للممارسة البدنية والين وديع (1982) (3) التي أشارت إلى أهمية الاختـبارات المعرفية في الكرة الطائرة باعتبارها وسيله علمية يمكن الاعتماد عليها في المجال الرياضي ومحمود عنان (1983) (11) من أهمية المطلب المعرفي والذي أعده في شكل اختبار لتقويم المجال المعرفي لسباحة المنافسات لطلاب كلية التربية الرياضية .
    وتشير صفيه محيى (1990) نقلاً عن دوترى Doughtrey ، لويس lawis أن المجال المعرفي في التربية الرياضية يتضمن التعليم وحل المشكلات المرتبطة بالأهداف والمواد والطرق والإجراءات وغيرها .
    كمـا أنها تشير أيضاً إلى أن المطلب المعرفي أحد الأهداف التعليمية في برامج التربية الرياضية كما أنها تمكن المتعلم من تقويم جوانب المعرفة من مصطلحات وإجراءات وخطط وترى أن الفرد يستطيع الاحتفاظ بالمعارف والمعلومات مدة تفوق الاحتفاظ باللياقة البدنية بما يحقق نـاتج هـام مـن نواتج التعلم (8 : 22 ، 23 ) .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
    * مدرس بقسم التدريب الرياضي كلية التربية الرياضية جامعة المنيا

    وفى مجال التدريب العقلي أشارت نتائج دراسات كل من " ناديه رسمي " (1989) (12) إلى أن التدريب العقلي المصاحب للتدريب المهاري ذو فاعلية في تطوير أداء المهارات الحركية ورفع مستوى الأداء في سباحة الصدر و" سهير مصطفى ،عزه مصطفى " (1992) (7) إلى أن التدريب العقلي المصاحب للتدريب المهاري له نتائج إيجابية على الطالبات ذوى المستوى المهاري المنخفض في السباحة .
    واشارت نتائج كل من " ليLi وأورليك Orlick" (1992) (14) الي أن استخدام التدريب العقلي المصاحب بالفيديو والاسترخاء كان أكثر فائدة لتعلم الأطفال ، كما تشير هدى طاهر (1993) (13) الي أن استخدام التدريب العقلي يؤدى إلى تحسين العملية التعليمية والتدريبية والإسراع بها عنه في حالة الطريقة التقليدية .
    ويؤكد " جمال الجمل " (1995) (6) أن استخدام التدريب العقلي يعتبر أحدى الأساليب الفعالة للارتقاء بمستوى الأداء الفني للسباحة حيث يزداد فاعليته إذا ما كان المتعلم ملما بالجانب المعرفي ، ويشير محمد خليل (1998) (10) إلى أن التدريب العقلي يؤدى إلى تحسين مستوى الأداء المهاري لسباحة الزحف على البطن .
    ومن خلال عمل الباحث في المجال الأكاديمي وبالملاحظة الذاتية لاحظ قله عدد سباحي الدولفن على مستوى الجمهورية في القطاع التدريبي وكذلك إهمالها في القطاع التعليمي ، وذلك بمقارنتها بطرق السباحة الأخرى وقد يرجع ذلك لما تتطلبه طبيعة سباحة الدولفن من درجه عالية من اللياقة البدنية والتوافق، والإلمام بالجانب المعرفي
    وباستطلاع رأى الخبراء وكذلك القائمين على عملية التعليم والتدريب أتضح أن هناك قصور في طرق تعليم سباحة الدولفن الآمر الذي دفع الباحث إلى استخدام التدريب العقلي المسبق بالمطلب المعرفي إيمانا باكتمال المطلب المعرفي بجميع مكوناته، والتدريب العقلي بتكراراته يدعما المسارات الحركية العصبية التي تساعد بدورها على الارتقاء بمستوى الأداء المهاري من خلال تحسين الموقف التعليمي واكتساب طريقه الأداء المثلى لسباحة الدولفن وكذلك زيادة عدد سباحي الدولفن .
    وانطلاقاً مما تقدم عن أهمية المطلب المعرفي والتدريب العقلي وما ورد ذكره من الأبحاث العلمية التي تشير إلى أهميتهم في تطوير المهارات الحركية لذلك يحاول الباحث تطوير المستوى المهاري لسباحة الدولفن من خلال التأكيد على المطلب المعرفي مستخدماً برنامج للتدريب العقلي إيماناً منه بالارتقاء بمستوى الأداء لسباحي الدولفن .
    أهداف البحث :
    يهدف هذا البحث إلى محاولة التعرف على تأثير :
    1- استخدام أسلوب التقديم المعرفي لسباحة الدولفن على تطوير مستوى الأداء لسباحة الدولفن .
    2- استخدام برنامج التدريب العقلي المصاحب للتدريب المهاري على تطوير مستوى الأداء لسباحة الدولفن
    3- التفاعل بين أسلوب التقديم المعرفي والتدريب العقلي على تطوير مستوى الأداء الفني لسباحة الدولفن.
    فروض البحث :
    1 - هناك تأثير لاستخدام أسلوب التقديم المعرفي على تطوير مستوى الأداء الفنى لسباحة الدولفن.
    2 - هناك تأثير لاستخدام برنامج التدريب العقلي المصاحب للتدريب المهاري على تطوير مستوى الأداء الفني لسباحة الدولفن .
    3- هناك تأثير تفاعل بين أسلوب التقديم المعرفي والتدريب العقلي على تطوير مستوى الأداء الفني لسباحة الدولفن.
    المصطلحات الواردة بالبحث :
    - المطلب المعرفي :

    "هو مجموعة من الصفات التي تؤصل المعرفة وتعمقها والتي تأخذ هذه المهارات المتعددة الأبعاد معتمدة علي التفكير من اجل تسجيل واسترجاع ومعالجة وأدراك الفرد للمعلومات " (11 :1031).
    - التدريب العقلي :

    "هو تكرار تصور مهارة حركية سبق تعلمها بهدف ترقية تعلم هذه المهارة" (10:5).
    الدراسات السابقة :
    1- قام " محمود عنان " (1983)( 11) ببناء اختبار معرفي في سباحة المنافسات لطلاب كليه التربيـة الرياضية تخصص سباحة ولقد اشتملت العينة على 60 طالبا بمعدل30 طالبا لكل فرقه دراسية ( الثالثة - الرابعة) تخصص سباحة ، حيث أعد هذا الاختبار بغرض توفير أداه موضوعيه لتقويم الجانب المعرفي لسباحة المنافسات، حيث بلغ معامل ثبات الاختبار0.80 وصدقه 96, .
    2- كما قامت " عفت شفيق ، فتنات جبريل " (1983)(9) ببناء اختبار معرفي في السباحة لطالبات كليه التربية الرياضية للبنات اشتملت عينه البحث100 طالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية واستخدمت المنهج المسحي والاختبار المعرفي كوسيلة لجمع البيانات وأسفرت النتائج على أن مفردات الاختبار لها قيمه موجبة بالنسبة لدليل التمايز وأن الاختبار صادق ويمكن تطبيقه .
    3- في دراسة " كانتزر Kenitzer ، برادل Briddell " (1991)(16) كان الهدف منها تحديد تأثير برنامج للتخيل العقلي على الأداء في السباحة واستخدم المنهج التجريبي على عينه 19 سباحة من سباحات الجامعة وكانت مده البرنامج 20 أسبوع ولقد أظهرت نتائج هذا البحث تأثير التخيل العقلي وأساليبه في تدعيم الأداء التنافسي .
    4- كما قامت " إفلين نصيف " (1992)(2) بدراسة موضوعها أثر فاعليه برنامج الألعاب على المعرفة الرياضية وبعض المهارات الحركية والاتجاهات لدى الفرق الرياضية بجامعه المنيا ، حيث اشتملت عينه البحث على 202 طالباً من أعضاء الفرق الرياضية الجامعية واستخدمت المنهج الوصفي وكان من أهم النتائج وجود فروق ذات دلاله إحصائية في اختبار التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي .
    5- في دراسة " سهير بسيونى ، عزة نصار "(1992)(7) للتعرف على تأثير برنامج للتدريب (السبورنتيك) لرفع مستوى أداء الطالبات في سباحة الصدر ولقد استخدمت الباحثات المنهج التجريبي على 100 طالبه بالصف الثالث بكلية التربية الرياضية والحاصلات على تقدير أقل من جيد ، كما استخدمت برنامج " جوى ماسيموjoy masimo " للتدريب العقلي، وكان من أهم النتائج الاستعانة بالتدريب العقلي المصاحب للتدريب المهاري له نتائج إيجابية على الطاليات ذوى المستوى المهاري المنخفض في سباحة الصدر .
    6- دراسة " هدى طاهر " (1993)(13) استهدفت هذه الدراسة التعرف على تأثير استخدام التدريب العقلي على تحسين مستوى الأداء لمنظومة حركات سباحة الزحف على البطن في حالة استخدامه بعد تحسين التصور الحركي، ولقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي على عينه قوامها 45 طالبه من طالبات الصف الثاني بكلية التربية الرياضية للبنات وكان من أهم النتائج أن يؤدى استخدام التدريب العقلي والتدريب العقلي المدعم بالتغذية الرجعية كل على حدة إلي تحسين العملية التعليمية والتدريبية والإسراع بها عنه في حاله استخدام الطريقة التقليدية " الشرح الشفوي، النموذج العملي".
    7- أجرى " محمد خليل " (1998)(10)دراسة بهدف التعرف على تأثير برنامج للتدريب العقلي المصاحب للأداء المهاري على تحسين مستوى الأداء في سباحة الزحف على البطن ولقد أستخدم الباحث المنهج التدريبي على عينه قوامها 24 مبتدئ مقسمين على مجموعتين متساويتين وكان من أهـم النتائج أن استخدام التدريب العقلي المصاحب للأداء المهاري له تأثير إيجابي على تحسين مسـتوى الأداء لسباحة الزحف على البطن .
    إجراءات البحث :
    منهج البحث :
    أستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة هذه البحث وقد استعان الباحث بالتصميم التجريبي لأربعة مجموعات"ثلاث مجموعات تجريبي ومجموعة واحدة ضابطة" وذلك بأتباع القياس البعدى للمجموعات الأربعة .
    مجتمع وعينه البحث :
    أشتمل مجتمع البحث علي طلبة الفرقة الرابعة تخصص أول وثاني سباحة بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا في العام الدراسي 1998-1999م والذي بلغ عددهم (58) ثمانية وخمسون طالباًُ ، وقام الباحث باختيار عينة عشوائية قوامها (40) الأربعون طالباً ،وتم تقسيمهم إلي (4) أربعة مجموعات متساوية ومتكافئة قوام كل منهم (10) عشرة طلاب, وقد قام الباحث باختيار تلك العينة للأسباب التالية :
    - يقوم الباحث بالتدريس لطلبة الفرقة الرابعة فيسهل علية تطبيق التجربة.
    - المهارات قيد البحث (سباحة الدولفين ) لم يسبق لطلبة العينة دراستها .
    - اختيار عينة مبتدئة لتعلم مهارة حركية قد يكون له أثرة في نتائج البحث ,لان التعلم السريع يحدث خلال المراحل الأولي.
    وقد تم استبعاد الفئات التالية :-
    - الطلبة المشتركون في فريق الكلية ومنتخب الجامعة للسباحة وعددهم (6) ستة طلاب .
    - الطلبة المشتركون في التجارب الاستطلاعية وعددهم (10) عشرة طلاب .
    - الطلبة الباقون للإعادة وعددهم (2) طالبان .
    توزيع أفراد العينة توزيعا اعتداليا :
    قام الباحث بإيجاد معاملات الالتواء لمجموعات البحث الأربعة في ضوء المتغيرات التالية :"السن , الطول, الوزن ,مرونة مفضل المنكبين , الذكاء ,القدرة علي الاسترخاء , الاختبار المعرفي للسباحة . والجدول (1) يوضح ذلك.














































    تكافؤ مجموعات البحث
    قام الباحث بأجراء التكافؤ بين مجموعات البحث الأربعة المتغيرات التالية : " السن , الطول , الوزن , مرونة مفصل المنكبين , الذكاء ,القدرة علي الاسترخاء , الاختبار المعرفي في السباحة . والجدول (2) يوضح ذلك

    جدول ( 2 )


    تحليل في اتجاه واحد التباين بين مجموعات البحث في

    المتغيرات المؤثرة علي التكافؤ ( ن = 40 )

    المتغيرات


    وحدة القياس


    مصدر التباين


    درجة الحرية


    مجموع المربعات


    متوسط المربعات


    قيمة (ف)


    السن


    سنة


    بين المجموعات


    داخل المجموعات


    3


    36


    0.429


    12.87


    0.143


    0.358


    0.40


    الطول


    سم


    بين المجموعات


    داخل المجموعات


    3


    36


    275,12


    02,313


    06,4


    695,8


    0.47


    الوزن


    كجم


    بين المجموعات


    داخل المجموعات


    3


    36


    275,2


    5,199


    758,


    54,5


    0.137


    مرونة مفصل المنكبين


    سم


    بين المجموعات


    داخل المجموعات


    3


    36


    6,12


    00,745


    2,4


    7,20


    0.202


    الذكاء


    درجة


    بين المجموعات


    داخل المجموعات


    3


    36


    7,10


    13,345


    57,3


    59,9


    0.37


    القدرة علي الاسترخاء


    درجة


    بين المجموعات


    داخل المجموعات


    3


    36

    275,5


    7 , 601


    76,1


    7,16


    0.11


    الاختبار المعرفي


    درجة


    بين المجموعات


    داخل المجموعات


    3


    36


    277,2


    1,200


    0.759


    56 , 5


    0.14




    قيمة ( ف ) الجدولية عند مستوي دلالة 05, = 86,2
    يتضح من الجدول ( 2 ) بأنه لا توجد فروق معنوية بين المجموعات الأربعة في المتغيرات المؤثرة علي التكافؤ ( السن ، الوزن ، مرونة مفصل المنكبين، الذكاء ، القدرة علي الاسترخاء و الاختبار المعرفي ) حيث أن قيمة ف المحسوبة أقل من قيمتها الجدولية عند مستوي دلالة 5 0, مما يشير إلي تكافؤ مجموعات البحث في المتغيرات السابقة.
    أدوات البحث :
    أشتمل هذا البحث على الأدوات التالية :
    أولاً الأجهزة العلمية :
    1 – جهاز الرستاميتر ( لقياس الطول والوزن ) .
    2 – ساعة إيقاف .
    3 – جهاز الجينوميتر ( لقياس مرونة مفصل المنكبين ) .
    ثانياً الاختبارات والمقاييس :
    1 – اختبار الذكاء المصور ( إعداد / أحمد صالح ) .
    2 – استمارة الصليب الأحمر الأمريكي لتقييم أداء السباح .
    3 – مقياس القدرة على الاسترخاء ( إعداد / محمد علاوى ، أحمد السويفى ) .
    4 – الاختبار المعرفى فى السباحة ( إعداد / محمود عنان ) .
    ( 1 ) اختبار الذكاء المصور : ( ملحق أ )
    أختار الباحث ذلك الاختبار بهدف تقدير نسبة ذكاء عينة البحث ، وهذا الاختبار من النوع الغير اللفظى الجمعى ، فهو غير لفظى لأنه لا يعتمد على اللغة إلا كوسيلة اتصال فى شرح تعليمات الاختبار والمقصود منه للإفراد الذين يطبق عليهم الاختبار ، أما أداء الأفراد فى الاختبار نفسه ، فلا يخضع إلى أي عامل لغوى أو مهارة فى اللغة لأن طبيعة الأسئلة عبارة عن صور يطلب من المفحوص أن يدرك العلاقة بينها ثم يعمل علامة على الشكل المختلف ، والاختبار جمعى لأنه يمكن تطبيقه على عدد من الأفراد أو جماعة منهم فى وقت واحد بواسطة فاحص واحد .
    والفكرة الرئيسية التى يقوم عليها بناء هذا الاختبار هى فكرة التصنيف ، أى ينظر الفرد إلى الأشكال الخمس الموجودة فى كل سطر ، ثم يحدد علاقة التشابه بينهم ، وينتقى أحد الأشكال من حيث أنه المختلف عن الأشكال الأربع الأخرى ، وقد روعى فى تصميم هذا الاختبار خلوه من أى عنصر لا ينتمي إلى البيئة المصرية .
    ويهدف هذا الاختبار إلى تقدير القدرة العقلية العامة لدى الأفراد من سن الثامنة إلى السابعة عشر وما بعدها وهذا يتناسب مع أعمار العينة قيد البحث .
    المعاملات العلمية لاختبار الذكاء المصور فى البحث الحالى :
    أ – الصدق :
    قام الباحث بحساب صدق الاختبار باستخدام الصدق المرتبط بالمحك حيث تم حساب معامل الارتباط بين نتائج اختبار الذكاء الثانوى إعداد " إسماعيل القبانى " ونتائج تطبيق اختبار الذكاء المصور إعداد " أحمد صابر " وذلك على عينة قوامها ( 10 ) عشرة طلاب من خارج عينة البحث ولهم نفس مواصفات العينة الأصلية ، فكان معامل الارتباط بين نتائج الاختبارين ( 0.82 ) وهذا يشير إلى صدق الاختبار .
    ب – الثبات :

    قام البحث بحساب ثبات الاختبار باستخدام معامل ألفا لكرونباخ وذلك عن طريق

    تطبيق الاختبار على عينة قوامها ( 10 ) عشرة طلاب من خارج عينة البحث ولهم نفس مواصفات العينة الأصلية ، وقد بلغ معامل ألفا ( 0.90) مما يشير إلى ثبات الاختبار .
    ( 2 ) استمارة الصليب الأحمر الأمريكى لتقييم السباح : ( ملحق ب )
    قام الباحث باختيار تلك الاستمارة بهدف تقييم العينة قيد البحث فى بعض مهارات سباحة الدولفن من حيث " وضع الجسم ، حركات الذراعين ، حركات الرجلين ، التوافق - التنفس " ويتم تقييم عينة البحث عن طريق لجنة مكونه من ( 3 ) ثلاثة محكمين من القائمين بالتدريس لمادة السباحة (ملحق ى) وتحتسب الدرجة الكلية لكل مهارة من ( 5 ) خمس درجات والمجموع الكلى لهذه الاستمارة ( 20 ) عشرين درجة .
    المعاملات العلمية لاستمارة الصليب الأحمر الأمريكي لتقييم السباح فى البحث الحالى :
    أ – الصدق :
    تم حساب صدق الاستمارة باستخدام صدق التمايز وذلك عن طريق تطبيقها على مجموعتين قوام كل منهما ( 6 ) ستة طلاب من خارج عينة البحث ولهم نفس مواصفات العينة الأصلية ، الأولى من الطلبة المميزين فى سباحة الدولفن والثانية من الطلبة غير المميزين فى سباحة الدولفن ، وقد قام الباحث بحساب دلالة الفروق بينهم والجدول ( 3 ) يوضح النتيجة .

    جدول ( 3 )


    دالالة الفروق بين الطلبة المميزين وغير المميزين فى استمارة الصليب الأحمر


    الأمريكى لتقييم السباح فى سباحة الدولفن ( ن = 12 )


    المهارات


    وحدة القياس


    الطلبة المميزين


    ن = 6


    الطلبة الغير مميزين ن = 6


    قيمة


    " ت "


    الدلالة الإحصائية


    لصالح


    س


    ع


    س


    ع

    وضع الجسم

    درجة


    4.5


    0.53


    2.7


    0.48


    5.63


    دال


    الطلبة المميزين فى سباحة الدولفن

    حركات الذراعين

    درجة


    4.5


    0.54


    1.7


    0.67


    7.28


    دال

    حركات الرجلين

    درجة


    4.6


    0.52


    2.9


    0.62


    4.7


    دال

    التوافق- التنفس

    درجة


    4.2


    0.94


    1.9


    0.84


    4.08


    دال

    المجموع الكلى للمهارات

    درجة


    17.8


    1.08


    9.2


    1.14


    12.25


    دال


    قيمة ( ت ) الجدولية عند مستوى ( 0.05 ) = 2.228 .
    يتضح من جدول ( 3 ) ما يلى :
    توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.05 ) بين الطلبة المميزين والغير مميزين
    فى سباحة الدولفن وذلك فى جميع مهارات فى استمارة الصليب الأحمر الأمريكي لتقييم السباح ويشير ذلك إلى صدق الاستمارة وقدرتها على التمييز بين المجموعات .
    ب – الثبات :
    تم حساب ثبات الاستمارة عن طريق تطبيقها وإعادة تطبيقها بفارق زمنى مدته ( 3 )
    ثلاث أيام على عينة قوامها ( 10 ) عشرة طلاب من خارج عينة البحث ولهم نفس مواصفات نفس مواصفات العينة الأصلية والجدول ( 4 ) يوضح معاملات الارتباط بين التطبيقين الأول والثانى .

    جدول ( 4 )


    معاملات الارتباط بين التطبيقين الأول والثاني لاستمارة الصليب الأحمر


    الأمريكى لتقييم السباح فى سباحة الدولفن ( ن = 10 )


    المهارات


    وحدة القياس


    التطبيق الأول


    التطبيق الثانى


    معاملات الارتباط


    س


    ع


    س


    ع

    وضع الجسم

    درجة


    1.7


    0.48


    1.5


    0.52


    0.75

    حركات الذراعين

    درجة


    0.6


    0.37


    0.8


    0.43


    0.80

    حركات الرجلين

    درجة


    1.9


    0.52


    2.1


    0.46


    0.82

    التوافق- التنفس

    درجة


    0.9


    0.44


    1.2


    0.33


    0.76

    المجموع الكلى للمهارات

    درجة


    5.1


    0.74


    5.6


    0.87


    0.85


    قيمة ( ر ) الجدولية عند مستوى ( 0.05 ) = 0.632.
    يتضح من جدول ( 4 ) ما يلى :
    أن استمارة الصليب الأحمر الأمريكي لتقييم السباح فى سباحة الدولفن ذات معاملات ثبات مقبولة حيث تتراوح معاملات الارتباط ما بين ( 0.75 – 0.85 ) مما يشير إلى ثبات الاستمارة .
    ( 3 ) مقياس القدرة على الاسترخاء : ( ملحق جـ )
    قام بوضع هذا المقياس فى الأصل " فرانك فيتال " Phrank Vital ( 1971 ) تحت عنوان " Your Ability to Relax " واعد صورته العربية " محمد علاوى ، أحمد السويفى " ( 1981 ) ، ويتكون المقياس من ( 15 ) خمسة عشر عبارة تتيح الفرصة للفرد للتعبير عن قدرته على الاسترخاء البدنى والإرادي والعقلى عن طريق الاستجابات اللفظية لعبارات المقياس . وأمام كل عبارة أربعة استجابات هى " دائما ، أحيانا ، نادرا ، أبدا " تعطى لهم درجات تقديرية على الترتيب التالى ( 4 ، 3 ، 2 ، 1 ) وبذلك تصبح درجات المقياس محصورة ما بين( 15 – 60 ).
    المعاملات العلمية لمقياس القدرة على الاسترخاء فى البحث الحالى :
    أ – الصدق :
    تم حساب صدق المقياس باستخدام صدق الاتساق الداخلى حيث تم حساب معامل الارتباط بين درجة كل عبارة من عبارات المقياس والدرجة الكلية له وذلك على عينة قوامها (10)عشرة طلاب من خارج عينة البحث،ولهم نفس مواصفات العينة الأصلية وجدول (5) يوضح ذلك .

    جدول ( 5 )


    معاملات الارتباط الداخلى بين درجة كل عبارة من عبارات مقياس


    القدرة على الاسترخاء والدرجة الكلية له ( ن = 10 )


    رقم العبارة


    1


    2


    3


    4


    5


    6


    7


    8


    9


    10


    11


    12


    13


    14


    15


    قيمة معامل الارتباط


    0.74


    0.71


    0.72


    0.67


    0.65


    0.70


    0.72


    0.65


    0.76


    0.68


    0.66


    0.73


    0.65


    0.76


    0.74


    قيمة ( ر ) الجدولية عند مستوى ( 0.05 ) = 0.632.
    يتضح من جدول ( 5 ) ما يلى :
    هناك ارتباط بين درجة كل عبارة من عبارات مقياس القدرة على الاسترخاء والدرجة الكلية له ، حيث كانت جميع معاملات الارتباط ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) وهذا يشير إلى صدق المقياس .
    ب – الثبات :
    قام الباحث بحساب ثبات المقياس باستخدام معامل ألفا لكرونباخ وذلك عن طريق تطبيق المقياس على عينة قوامها ( 10 ) عشرة طلاب من خارج عينة البحث ولهم نفس مواصفات العينة الأصلية ، وقد بلغ معامل ألفا( 0.85 ) مما يشير إلى ثبات المقياس .
    4 – الاختبار المعرفى فى السباحة : ( ملحق د )
    هذا الاختبار قام ببناءه " محمود عنان " ( 1983 ) بغرض توفير إدارة موضوعية لتقويم المجال المعرفى لسباحة المنافسات لطلاب كلية التربية الرياضية " تخصص سباحة " ويتكون الاختبار من ( 6 ) ستة محاور ، ( 42 ) أثنين و أربعون عبارة والجدول التالى ( 6 ) يوضح توصيف الاختبار .

    جدول ( 6 )


    توصيف الاختبار المعرفى فى السباحة


    محاور الاختبار


    عدد الأسئلة


    أرقام الأسئلة

    أسئلة القانون
    الأداء الفنى المهارى
    التاريخ
    التدريب
    الإدارة والتنظيم
    المصطلحات
    11
    12
    5
    5
    5
    4
    2 – 4 – 7 – 9 – 11 – 12 – 20 – 26 – 30 – 37 – 42
    1 – 6 – 8 – 10 – 14 – 17 – 19 – 22 – 25 – 27 – 29 – 31
    3 – 13 – 15 – 18 – 38
    5 -16 – 24 – 33 – 36
    28 – 35 – 39 – 40 - 41
    21 – 23 – 32 – 34

    وتتراوح درجات الاختبار ما بين ( صفر – 42 ) درجة وقد قام معد الاختبار باتخاذ معاملات الصدق والثبات للاختبار وكانت ذات دلالة إحصائية .



    المعاملات العالمية للاختبار المعرفى فى السباحة فى البحث الحالى :
    أ – الصدق :
    تم حساب صدق الاختبار باستخدام صدق الاتساق الداخلى حيث تم حساب معامل الارتباط بين درجة كل عبارة من عبارات الاختبار والدرجة الكلية للمحور الذى تنتمى إليه وذلك على عينة قوامها ( 10 ) عشرة طلاب من خارج عينة البحث ولهم نفس مواصفات العينة الأصلية وجدول ( 7 ) يوضح ذلك .

    جدول ( 7 )


    معاملات الارتباط الداخلى بين درجة كل عبارة من عبارات الاختبار المعرفى


    فى السباحة والدرجة الكلية للمحور الذى تنمتى إلية ( ن = 10 )


    محاور الاختبار


    أرقام العبارات ومعاملات الارتباط


    أسئلة القانون


    رقم العبارة


    2


    4


    7


    9


    11


    12


    20


    26


    30


    37


    42



    قيمة معامل الارتباط


    0.73


    0.76


    0.65


    0.70


    0.72


    0.65


    0.74


    0.67


    0.65


    0.73




    الأداء الفنى المهارى


    رقم العبارة


    1


    6


    8


    10


    14


    17


    19


    22


    25


    27


    29


    31


    قيمة معامل الارتباط


    0.70


    0.65


    0.72


    0.71


    0.70


    0.73


    0.72


    0.76


    0.70


    0.72


    0.72


    0.75


    التاريخ


    رقم العبارة


    3


    13


    15


    18


    38









    قيمة معامل الارتباط


    0.75


    0.73


    0.71


    0.72


    0.69









    التدريب


    رقم العبارة


    5


    16


    24


    33


    36









    قيمة معامل الارتباط


    0.67


    0.73


    0.69


    0.75


    0.73









    الإدارة والتنظيم


    رقم العبارة


    28


    35


    39


    40


    41









    قيمة معامل الارتباط


    0.72


    0.75


    0.66


    0.72


    0.71









    المصطلحات


    رقم العبارة


    21


    23


    32


    34










    قيمة معامل الارتباط


    0.73


    0.75


    0.65


    0.68











    قيمة ( ر ) الجدولية عند مستوى ( 0.05 ) = 0.632
    يتضح من جدول ( 7 ) ما يلى :
    هناك ارتباط بين درجة كل عبارة من عبارات الاختبار المعرفى فى السباحة والدرجة الكلية للمحور الذى تنتمى إلية ، حيث كانت جميع معاملات الارتباط ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0.05 ) وهذا يشير إلى صدق الاختبار .
    ب – الثبات :
    قام الباحث بحساب ثبات الاختبار باستخدام معامل الفا لكرونباخ وذلك عن طريق تطبيق الاختبار على عينة قوامها ( 10 ) عشرة طلاب من خارج عينة البحث ولهم نفس مواصفات العينة ، والجدول التالى ( 8 ) يوضح ذلك.







    جدول( 8 )


    معامل الثبات باستخدام طريقة ألفا لكرونباخ للاختبار المعرفى فى السباحة ( ن = 10 )


    محاور الاختبار


    معامل الفا


    أسئلة القانون


    0.86


    الأداء الفنى المهارى


    0.84


    التاريخ


    0.90


    التدريب


    0.92


    الإدارة والتنظيم


    0.90


    المصطلحات


    0.93


    الاختبار ككل


    0.90


    قيمة ( ر ) الجدولية عند مستوى ( 0.05 ) = 0.632
    يتضح من جدول ( 8 ) ما يلى :
    تراوحت معاملات الثبات للاختبار المعرفى فى السباحة ما بين ( 0.84 – 0.93 ) وهى معاملات ارتباط ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) مما يشير إلى ثبات الاختبار.
    ثالثاً : البرامج التدريبية
    - برنامج الاسترخاء ( إعداد / جاك يترنر Jak Ytirnr )
    - برنامج التدريب العقلى ( إعداد / جوى ماسيمو Joy Masimo )
    - برنامج الأداء المهارى لسباحة الدولفن ( إعداد / الباحث ) .
    1 – برنامج الاسترخاء : ( ملحق هـ )
    وهو برنامج من إعداد " جاك يترنر Jak Ytirnr"( 1977 ) ويهدف هذا البرنامج إلى تحقيق الاسترخاء التام العضلى والعقلى المطلوب قبل بدء عملية التعلم ، وتحدد درجة الاسترخاء من قبل المدرب(المعلم) وفقاً للموقف المطلوب كما يهدف إيضاً إلى تهيئة المتعلم للعمل منذ بداية عملية التعلم وذلك من خلال المعايشة لما يحدث فى هذه اللحظات وهو يتكون من مجموعة من التمرينات التى تساعد على تحقيق تلك الأهداف ، ويعد هذا البرنامج أحد الخطوات التنفيذية للتدريب العقلى .
    2 – برنامج التدريب العقلى : ( ملحق و )
    وهو برنامج من إعداد " جوى ماسيمو Joy Masimo " ويتضمن هذا البرنامج ثلاث إبعاد : ـ البعد الأول:"تصور استمرارية المهارة عقلياً فى شكلها المثالى من لحظة البداية إلى النهاية دون توقف".
    ـ البعد الثانى : " تصور استمرارية المهارة عقليا مع التركيز على التنفس المصاحب للأداء ".
    ـ البعد الثالث : "تصور استمرارية المهارة عقلياً مع التركيز على العضلات كما لو كانت تؤدى فعلاً ".
    وقد أقترح مصمم البرنامج ( 6 ) ستة خطوات لتنفيذه . وقد وظفها الباحث بما يتناسب مع برنامج الأداء المهارى .
    3 – برنامج الأداء المهارى لسباحة الدولفن : ( ملحق ز ، ط )
    لتصميم البرنامج قام الباحث بالإطلاع على العديد من المراجع العلمية المتخصصة وكذلك الدراسات السابقة واستطلاع رأى الخبراء المتخصصين فى رياضة السباحة ( ملحق ح ) للتعرف على مدى ملاءمة البرنامج فيما وضع من أجله وفى ضوء ذلك قام الباحث بوضع البرنامج المقترح فى ضوء الأسس العلمية التالية :
    - وضع محددات البرنامج وفق أسلوب علمى مقنن ومعتمد على آراء الخبراء فى مجال التخصص.
    - مراعاة الفروق الفردية للعينة قيد البحث .
    - ملاءمة البرنامج بما يتناسب مع المرحلة السنية للعينة قيد البحث .
    - الاستمرارية والتدرج فى التدريب حتى يحقق الارتقاء بالمستوى البدنى والفنى .
    - التنوع من خلال التعدد فى التمرينات ومكوناتها .
    - وضوح التعليمات التى يتم من خلالها العمل .
    - أن يتماشى البرنامج مع الإمكانات المتاحة .
    الهدف من البرنامج :
    يهدف البرنامج إلى تحسن مستوى الأداء فى سباحة الدولفن من حيث " وضع الجسم ، حركات الذراعين ، حركات الرجلين ، التوافق ، التنفس " .
    الإطار الزمنى للبرنامج :
    مدة البرنامج : ( 9 ) تسعة أسابيع .
    عدد دروس البرنامج :( 18 ) ثمانى عشر درس بواقع درسين فى الأسبوع وذلك بما يتفق مع الخطة الدراسية بالكلية.
    مدة الدرس : ( 90 ) تسعون دقيقة مقسمه كما يلى :

    زمن الدرس


    المجموعة الضابطة


    المجموعة التجريبية الأولى


    المجموعة التجريبة الثانية


    المجموعة التجريبية الثالثة

    10 ق

    أعمال أدارية


    أعمال أدارية


    أعمال أدارية


    أعمال أدارية


    10 ق


    مشاهدة المهارة


    مشاهدة المهارة


    مشاهدة المهارة


    مشاهدة المهارة


    10 ق


    الأسلوب المتبع


    "الشرح اللفظى والنموزج"


    أسلوب التقديم المعرفى


    أسلوب التدريب العقلى


    أسلوب التقديم المعرفى والتدريب العقلى


    10 ق


    إحماء


    إحماء


    إحماء


    إحماء


    45 ق


    الأداء المهارى


    الأداء المهارى


    الأداء المهارى


    الأداء المهارى


    5 ق


    ختام وتهدئه


    ختام وتهدئه


    ختام وتهدئه


    ختام وتهدئه


    عدد وحدات البرنامج :
    أشتمل البرنامج على ( 9 ) تسعة وحدات تدريبية تحتوى كل وحدة على درسين ويتضمن كل درس مجموعة من التمرينات تتناسب مع الهدف من الوحدة .
    الدراسة الاستطلاعية :
    قام الباحث بأجراء الدراسة الاستطلاعية فى الفترة من 10 / 2 إلى 15 / 2 / 1999 بغرض التعرف على:
    - مدى مناسبة محتويات البرنامج للعينة قيد البحث .
    - مدى مناسبة الأدوات والأجهزة والاختبارات والمقاييس لعينة البحث .
    - مدى ملاءمة المكان لتنفيذ البحث .
    وقد أسفرت نتائج الدراسة الاستطلاعية مناسبة الأدوات والاختبارات والمقاييس والبرامج للعينة قيد البحث وكذلك تفهم المساعدين لهدف البحث وطرق القياس .
    تنفيذ البحث :
    قام الباحث بإجراء القياس القبلى للمتغيرات قيد البحث على عينة البحث وذلك فى الفترة من 17 / 2 إلى 22 / 2 / 1999 م .
    تطبيق البحث :
    قام الباحث بتطبيق البرنامج فى الفترة من 27 / 2 إلى 29 / 4 / 1999 م وقد راعى الباحث فى بداية كل وحدة تدريبية تقديم عرض تلفزيونى من خلال عرض لشريط فيديو يحمل مهارة سباحة الدولفن وذلك لمدة ( 10 ق ) عشرة دقائق لمجموعات البحث الأربعة.
    وقد قام الباحث بتدريب مجموعات البحث الأربعة كل حسب الأسلوب الخاص وقد تم التدريب كما يلى :
    - المجموعة الضابطة وقد استخدمت الأسلوب التقليدى المتبع وهو " الشرح اللفظى والنموذج "
    - المجموعة التجريبية الأولى وقد استخدمت أسلوب التقديم المعرفى فقط .
    - المجموعة التجريبية الثانية وقد استخدمت أسلوب التدريب العقلى فقط .
    - المجموعة التجريبية الثالثة وقد استخدمت أسلوب التقديم المعرفى والتدريب العقلى معاً.
    القياس البعدى :
    تم أجراء القياس البعدى بعد انتهاء المدة المحددة للتطبيق وذلك لمجموعات البحث الأربعة للتعرف على مستوى الأداء المهارى لسباحة الدولفن من خلال استمارة الصليب الأحمر الأمريكى لتقييم أداء السباح وذلك خلال الفترة من 1 / 5 إلى 3 / 5 1999 م .
    الأسلوب الإحصائى المستخدم :
    لحساب نتائج البحث استخدم الباحث الأساليب الإحصائية الأتية :
    - المتوسط الحسابى – الانحراف المعيارى – الوسيط – معامل الالتواء – تحليل التباين أحادى الاتجاه – معامل الارتباط – اختبار " ت " – معامل الفا لكرونباخ – اختبار أقل فرق معنوى ( L . S . D ) .
    وقد أرتضى الباحث فى جميع النتائج نسبة دلالة عند مستوى ( 0.05 ) .







    عرض النتائج ومناقشتها :

    جدول ( 3 )


    المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمجموعات البحث


    في مستوى الأداء طبقاً للقياسات المختلفة


    القياسات


    وضع الجسم


    حركات الذراعين


    حركات الرجلين

    التوافق والنفس


    الدرجة الكلية


    لسباحة الدولفن


    س


    ع


    س


    ع


    س


    ع


    س


    ع


    س


    ع

    المجموعة الأولي : أسلوب الشرح اللفظي والنموذج


    3.7


    0.48


    2.7


    0.67


    3.9


    0.82


    2.9


    0.74


    13.4


    1.44

    المجموعة الثانية : أسلوب التقديم المعرفي


    3.5


    0.52


    3.6


    0.51


    4.3


    0.87


    3.1


    0.56


    14.5


    1.46

    المجموعة الثالثة : أسلوب التدريب العقلي


    3.9


    0.54


    3.4


    0.51


    4.6


    0.52


    3.6


    0.51


    15.5


    1.48

    المجموعة الرابعة : أسلوب التقديم المعرفي والتدريب العقلي


    4.5


    0.53


    4.5


    0.54


    4.9


    0.32


    4.2


    0.94


    18.1


    1.02


    يتضح من الجدول ( 3 ) أن المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية الخاصة بمجموعات البحث الأربعة في درجات (وضع الجسم ـ حركات الذراعين ـ حركات الرجلين ـ التوافق والنفس )

    جدول ( 4 )


    تحليل التباين بين مجموعات البحث لسباحة الدولفن

    في المتغيرات التالية ( ن = 40 )

    المتغيرات


    مصدر التباين


    درجة الحرية


    مجموع المربعات


    متوسط المربعات


    قيمة ف


    وضع الجسم


    بين المجموعات


    داخل المجموعات


    3


    36


    7.52


    14.4


    51 , 2


    0.4


    6.28


    حركات الذراعين


    بين المجموعات


    داخل المجموعات


    3


    36


    21.98


    16.6


    7.33


    0.46


    15.94


    حركات الرجلين


    بين المجموعات


    داخل المجموعات


    3


    36


    8.6


    19.9


    2.87


    0.55


    5.19


    التوافق والتنفس


    بين المجموعات


    داخل المجموعات


    3


    36


    7.48


    20.7


    2.50


    0.58


    4.34


    الأداء الكلي


    بين المجموعات


    داخل المجموعات


    3


    36


    158.92


    65.4


    52.98


    1.82


    29.16


    قيمة ف الجدولية عند مستوي دلاله 0.05 = 2.86
    يتضح من جدول( 4 ) أن قيمة ف المحسوبة لكل من المتغيرات ( وضع الجسم ـ حركات الذراعين ـ حركات الرجلين ـ التوافق والتنفس ـ الأداء الكلي ) قد بلغت علي التوالي ( 6.28) ، (15.94 ) ، ( 5.19 ) ،( 4.34 ) ، ( 29.16 ) أكبر من قيمة ف الجدولية عند درجتى حريـة ( 3 ، 36 ) وقيمتها ( 2.86) عند مستوى0.05مما يستلزم إجراء إحدى المقارنات وقد استخدم الباحث طريقة المقارنة لأقل فرق معنوي (L.S.D) لتحديد أي من مجموعات البحث المختلفة أحدثت تلك الفروق .



    جدول ( 5 )


    اختبار معنوية الفروق بين المجموعات الأربع في درجات وضع الجسم


    متغيرات البحث


    الشرح اللفظي والنموذج


    التقديم المعرفي


    التدريب العقلي


    التقديم المعرفي والتدريب العقلي


    القيمة الحرجة


    م= 3.7


    م= 3.5


    م= 3.9


    م= 4.5


    المجموعة الضابطة الشرح اللفظي والنموذج م= 3.7


    ـ


    0.2


    0.2


    0.8


    0.57


    دال


    المجموعة التجريبية الأولى التقديم المعرفي م = 3.5


    ـ


    ـ


    0.4


    1.0


    0.57


    دال


    المجموعة التجريبية الثانية التدريب العقلي م = 3.9


    ـ


    ـ


    ـ


    0.6


    0.57


    دال


    المجموعة التجريبية الثالثة التقديم المعرفي والتدريب العقلي م=4.5


    ـ


    ـ


    ـ


    ـ


    0.57


    - يتضح من جدول ( 5 ) أن هناك فرق معنوي عند مستوى 0.05 بين كل من المجموعة التجريبية الثالثة والمجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية الثالثة وهذا يؤكد أن أسلوب التقديم المعرفي والتدريب العقلي معاً أفضل من الشرح والنموذج عند تطوير الأداء بالنسبة للطفو في سباحة الدولفن .
    - كما يتضح أن هناك فرق معنوي عند مستوى 0.05بين كل من المجموعة التجريبية الثالثة وبين المجموعة التجريبية الأولي ولصالح المجموعة التجريبية الثالثة وهذا يؤكد علي أن أسلوب التقديم المعرفي والتدريب العقلي معاً أفضل من أسلوب التقديم المعرفي فقط عند تطوير الأداء بالنسبة للطفو في سباحة الدولفن .
    - كما يظهر أيضاً فرق معنوي دال عند مستوي 0.05 بين كل من المجموعة التجريبية الثالثة والمجموعة التجريبية الثانية والتي استخدمت أسلوب التدريب العقلي فقط لصالح المجموعة التجريبية الثالثة وهذا يؤكد أن أسلوب التقديم المعرفي والتدريب العقلي معاً أفضل من أسلوب التدريب العقلي فقط عند تطوير الأداء بالنسبة للطفو في سباحة الدولفن .
    - كما لم تظهر فروق معنوية بين المجموعة التجريبية الأولي وبين المجموعة الضابطة .
    - ولم يظهر أيضاً فروق معنوية بين المجموعة التجريبية الثانية وبين المجموعة الضابطة .
    - كما لم تظهر أيضاً فروق معنوية بين المجموعة التجريبية الأولي والمجموعة الثانية .

    جدول ( 6 )


    اختبار معنوية الفروق بين المجموعات الأربع في درجات حركات الذراعين


    متغيرات البحث


    الشرح اللفظي والنموذج


    التقديم المعرفي


    التدريب العقلي


    التقديم المعرفي والتدريب العقلي


    القيمة الحرجة


    م= 2.7


    م= 3.6


    م= 3.4


    م= 4.5


    المجموعة الضابطة


    الشرح اللفظي والنموذج م= 2.7


    ـ


    0.9


    0.7


    1.8


    0.61


    دال


    دال


    دال


    المجموعة التجريبية الأولى


    التقديم المعرفي م= 3.6


    ـ


    ـ


    0.2


    0.9


    0.61


    دال


    المجموعة التجريبية الثانية


    التدريب العقلي م= 3.4


    ـ


    ـ


    ـ


    1.1


    0.61


    دال


    المجموعة التجريبية الثالثةالتقديم المعرفي والتدريب العقلي م = 4.5


    ـ


    ـ


    ـ


    ـ


    0.61


    - يتضح من جدول ( 6 ) أن هناك فرق معنوي عند مستوى 0.05 بين المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية الأولى وهذا يؤكد أن أسلوب التقديم المعرفي أفضل من أسلوب الشرح اللفظي والنموذج عند تطوير الأداء بالنسبة لحركات الذراعين في سباحة الدولفن .
    - كما يتضح أن هناك فرق معنوي عند مستوى 0.05 بين كل من المجموعة التجريبية الثانية وبين المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية الثانية وهذا يؤكد أن أسلوب التدريب العقلي أفضل من الشرح اللفظي والنموذج عند تطوير الأداء بالنسبة لحركة الذراعين في سباحة الدولفن.
    - كما يتضح أيضاً أن هناك فرق معنوي عند مستوى 0.05 بين كل من المجموعة التجريبية الثالثة وبين المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية الثالثة وهذا يؤكد أن أسلوب التقديم المعرفي والتدريب العقلي أفضل من أسلوب الشرح اللفظي والنموذج عند تطوير الأداء بالنسبة لحركة الذراعين في سباحة الدولفن .
    - كما يتضح أيضاً أن هناك فرق معنوي بين كل من المجموعة التجريبية الثالثة والمجموعة التجريبية الأولى عند مستوى 0.05 ولصالح المجموعة التجريبية الثالثة وهذا يؤكد أن أسلوب التقديم المعرفي والتدريب العقلي معاً أفضل من أسلوب التقديم المعرفي فقط عند تطوير الأداء بالنسبة لحركة الذراعين في سباحة الدولفن .
    - كما يتضح أيضاً أن هناك فرق معنوي بين كل من المجموعة التجريبية الثالثة والمجموعة التجريبية الثانية عند مستوى 0.05 ولصالح المجموعة التجريبية الثالثة وهذا يؤكد أن أسلوب التقديم المعرفي والتدريب العقلي معاً أفضل من أسلوب التدريب العقلي فقط عند تطوير الأداء بالنسبة لحركة الذراعين في سباحة الدولفن .
    - كما لم تظهر فروق معنوية بين المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية .

    جدول ( 7 )


    اختبار معنوية الفروق بين المجموعات الأربع في درجات حركات الرجلين


    متغيرات البحث


    الشرح اللفظي والنموذج


    التقديم المعرفي


    التدريب العقلي


    التقديم المعرفي والتدريب العقلي


    القيمة الحرجة


    م= 3.9


    م= 4.6


    م= 3.4


    م= 4.9


    المجموعة الضابطة


    ـ


    0.4


    0.7


    1.0


    0.67


    الشرح اللفظي والنموذج م= 2.7


    دال


    دال


    المجموعة التجريبية الأولى


    ـ


    ـ


    0.3


    0.6


    0.67


    التقديم المعرفي م= 3.6


    المجموعة التجريبية الثانية


    ـ


    ـ


    ـ


    0.3


    0.67


    التدريب العقلي م= 3.4


    المجموعة التجريبية الثالثة


    ـ


    ـ


    ـ


    ـ


    0.67


    التقديم المعرفي والتدريب العقلي م = 4.5


    - يتضح من جدول ( 7 ) أن هناك فرق معنوي عند مستوى 0.05 بين المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية الثانية هذا يؤكد أن أسلوب التدريب العقلي أفضل من أسلوب الشرح اللفظي والنموذج عند تطوير الأداء بالنسبة لحركات الرجلين في سباحة الدولفن .
    - كما يتضح أن هناك فرق معنوي عند مستوى 0.05 وبين كل من المجموعة التجريبية الثالثة والمجموعة الضابطة وهذا يؤكد أن أسلوب التقديم المعرفي والتدريب العقلي معاً أفضل من الشرح اللفظي والنموذج عند تطوير الأداء بالنسبة لحركات الرجلين في سباحة الدولفن .
    - كما لم تظهر فروق معنوية بين المجموعات التجريبية الثلاث .
    - كما لم تظهر أي فروق معنوية بين المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الضابطة .

    جدول ( 8 )


    اختبار معنوية الفروق بين المجموعات الأربع في درجات التوافق والتنفس


    متغيرات البحث


    الشرح اللفظي والنموذج


    التقديم المعرفي


    التدريب العقلي


    التقديم المعرفي والتدريب العقلي


    القيمة الحرجة


    م= 2.9


    م= 3.1


    م= 3.6


    م= 4.2


    المجموعة الضابطة


    الشرح اللفظي والنموذج م= 2.9


    ـ


    0.2


    0.7


    1.3


    0.69


    دال


    دال


    المجموعة التجريبية الأولى


    التقديم المعرفي م= 3.1


    ـ


    ـ


    0.5


    1.1


    0.69


    دال


    المجموعة التجريبية الثانية


    التدريب العقلي م= 3.6


    ـ


    ـ


    ـ


    0.6


    0.69


    المجموعة التجريبية الثالثة


    التقديم المعرفي والتدريب العقليم=4.2


    ـ


    ـ


    ـ


    ـ


    0.69


    - يتضح من جدول ( 8 ) أن هناك فرق معنوي عند مستوى 0.05 بين المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية الثانية وهذا يؤكد أن أسلوب التجريب العقلي أفضل من أسلوب الشرح اللفظي والنموذج عند تطوير الأداء بالنسبة للتوافق والتنفس في سباحة الدولفن .
    - ويتضح أيضاً أن هناك فرق معنوي عند مستوى 0.05 وبين كل من المجموعة التجريبية الثالثة والمجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية الثالثة وهذا يؤكد أن أسلوب التقديم المعرفي والتدريب العقلي معاً أفضل من أسلوب الشرح اللفظي والنموذج عند تطوير الأداء بالنسبة للتوافق والتنفس في سباحة الدولفن .
    - كما يتضح أيضاً أن هناك فرق معنوي عند مستوى 0.05 وبين كل من المجموعة التجريبية الثالثة والمجموعة التجريبية الأولى ولصالح المجموعة التجريبية الثالثة وهذا يؤكد أن أسلوب التقديم المعرفي والتدريب العقلي معاً أفضل من أسلوب التقديم المعرفي فقط عند تطوير الأداء بالنسبة للتوافق والتنفس في سباحة الدولفن .
    - كما لم تظهر أي فروق معنوية بين المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الضابطة .
    - كما لم تظهر أي فروق معنوية بين المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة التجريبية الأولى .
    - كما لم تظهر أيضاً أي فروق معنوية بين المجموعة التجريبية الثالثة والمجموعة التجريبية الثانية.













    جدول ( 9 )


    اختبار معنوية الفروق بين المجموعات الأربع في درجات الأداء الكلى


    متغيرات البحث


    الشرح اللفظي والنموذج


    التقديم المعرفي


    التدريب العقلي


    التقديم المعرفي والتدريب العقلي


    القيمة الحرجة


    م= 13.4


    م= 14.5


    م= 15.5


    م= 18.1


    المجموعة الضابطة


    الشرح اللفظي والنموذج م= 13.4


    ـ


    1.1


    2.1


    4.7


    1.22


    دال


    دال


    المجموعة التجريبية الأولى


    التقديم المعرفي م= 14.5


    ـ


    ـ


    1


    3.6


    1.22


    دال


    المجموعة التجريبية الثانية


    التدريب العقلي م= 15.5


    ـ


    ـ


    ـ


    2.6


    1.22


    المجموعة التجريبية الثالثة


    التقديم المعرفي والتدريب العقلي م = 18.1


    ـ


    ـ


    ـ


    ـ


    1.22


    - يتضح من جدول ( 9 ) أن هناك فرق معنوي عند مستوى 0.05 بين المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية الثانية وهذا يؤكد أن أسلوب التدريب العقلي أفضل من أسلوب الشرح اللفظي والنموذج عند تطوير الأداء المهاري لسباحة الدولفن .
    - كما يتضح أن هناك فرق معنوي عند مستوى 0.05 وبين كل من المجموعة التجريبية الثالثة والمجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية الثالثة وهذا يؤكد أن أسلوب التقديم المعرفي والتدريب العقلي معاً أفضل من أسلوب الشرح اللفظي والنموذج عند تطوير الأداء المهاري لسباحة الدولفن .
    - كما يتضح أيضاً أن هناك فرق معنوي عند مستوى 0.05 وبين كل من المجموعة التجريبية الثالثة والمجموعة التجريبية الأولى وهذا يؤكد أن أسلوب التقديم المعرفي والتدريب العقلي معاً أفضل من أسلوب التقديم المعرفي فقط عند تطوير الأداء المهاري لسباحة الدولفن .
    - كما يتضح أيضاً أن هناك فرق معنوي بين المجموعة التجريبية الثالثة والمجموعة التجريبية الثانية ولصالح المجموعة التجريبية الثالثة وهذا يؤكد أن أسلوب التقديم المعرفي والتدريب العقلي معاً أفضل من أسلوب التدريب العقلي فقط عند تطوير الأداء المهاري لسباحة الدولفن .
    - كما لم تظهر أي فروق معنوية بين المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الضابطة .
    - كما لم تظهر أي فروق معنوية بين المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية .
    ثانيا : مناقشة النتائج
    - من خلال العرض السابق لبحث الفروق بين مجموعات البحث يتضح من الجداول ( 5 ) ، ( 6)، ( 7 ) ، ( 8 ) ، ( 9 ) ، والكشف عن مستوى معنوية الفروق بين متوسطات المجموعات باستخدام L.S.D .
    - يتضح أن هناك تفوق واضح لصالح المجموعة التجريبية الثالثة التي استخدمت أسلوب التقديم المعرفي والتدريب العقلي معاً في جميع المتغيرات والتي اشتملت على الدرجـة الخاصـة بكـل من ( وضع الجسم ، وضربات الرجلين ، وضربات الذراعين ، والتوافق والتنفس ، والأداء الكلى ) .
    - كما يتضح أن المجموعة التجريبية الثانية والتي استخدمت أسلوب التدريب العقلي احتلت الترتيب الثاني في التفوق بالنسبة لتطوير الأداء المهاري لسباحة الدولفن .
    - كما يتضح أن المجموعة التجريبية الأولى والتي استخدمت أسلوب التقديم المعرفي احتلت الترتيب الثالث في التفوق بالنسبة لتطوير الأداء المهاري لسباحة الدولفن .
    - وهذا التفوق الذي أوضحته نتائج هذا البحث يشير إلى أن أسلوب التقديم المعرفي والتدريب العقلي معاً أدى إلى تطوير الأداء ألفني لسباحة الدولفن بصورة أفضل من الأساليب الأخرى .
    الاستخلاصات :
    في حدود عينة البحث والأساليب المستخدمة وفى إطار التحليل الإحصائي للبيانات التي أمكن التوصل إليها نستخلص ما يلي :-
    - يوجد تأثير إيجابي لكل من أسلوب التدريب العقلي وأسلوب التقديم المعرفي معاً على تطوير
    الأداء ألفني لسباحة الدولفن بصورة أفضل من استخدام أسلوب ( الشرح والنموذج التقديم
    المعرفي - التدريب العقلي )
    - استخدام أسلوب التدريب العقلي يؤدى إلى تطوير الأداء ألفني في سباحة الدولفن بصورة أفضل من استخدام أسلوب ( الشرح والنموذج – التقديم المعرفي ) .
    - كما لا يوجد فرق في تطوير الأداء ألفني لسباحة الدولفن بين استخدام أسلوب التقديم المعرفي وأسلوب الشرح اللفظي والنموذج .
    التوصيات :
    في حدود عينة البحث وإجراءاته وبناءً على ما توصل إليه من نتائج يوصى الباحث بما يلي:-
    1- استخدام أسلوب التقديم المعرفي والتدريب العقلي معاً عند تعلم وإتقان سباحة الدولفن .
    2- عقد دورات ودراسات تدريبية للمدربين للتعرف على إمكانية تطبيق برامج التدريب العقلي وكيفية التغلب على المشكلات والصعوبات التي قد تقابلهم في هذا المجال .
    3- إجراء بعض الدراسات المشابهة لهذه البحث وتطبيقها على أنشطة رياضية أخرى .
    المراجــع :
    (1) أسامة كامل راتب : دوافع التفوق في النشاط الرياضي ، دار الفكر العربي ، القاهرة 1990م.
    (2) إفيلين نصيف مكارى : أثر فاعلية برنامج الألعاب الجماعية الحالي على المعرفة الرياضية وبعض المهارات الحركية والاتجاهات لدى الفرق الرياضية بجامعة المنيا ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة المنيا ، 1992م .
    (3) أيلين وديع فـرج : بناء اختبار معرفة في الكرة الطائرة ، دراسات وبحوث التربية الرياضية ، المجلد الخامس، كلية التربية الرياضية ، جامعة حلوان ، الإسكندرية، 1982 م .
    (4) أيمن محمود عبد الرحمن : تأثير برنامج للتدريب العقلي على مستوى الأداء للناشئين في رياضة المصارعة بمحافظة المنيا ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة المنيا ، 1994م .
    (5) بثينة محمد واصل : بناء اختبار معرفي للياقة البدنية لطالبات كلية التربية الرياضية للبنات ، المؤتمر العلمي الرابع للدراسات والبحوث ، جامعة حلوان ، الإسكندرية ، 1983م .
    (6) جمال عبد الحليم الجمل : بحث استخدام بعض أساليب التعلم لتطوير الأداء الفني لسباحة الدولفن ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة طنطا ، 1995 م .
    (7) سهير مصطفى البسيوني ، عزة مصطفى نصار : تأثير برنامج التدريب العقلي لرفـع مستوى أداء الطالبات في سباحة الصدر ، مجلة علوم وفنون الرياضية ، المجلد الرابع ، العدد الأول ، القاهرة ، كلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة حلوان ، 1992 م .
    (8) صفية أحمد محيى الدين : بناء واختبار معرفي في الرقص الابتكاري الحديث لطالبات كلية التربية الرياضية ، مجلة علوم وفنون الرياضية ، المجلد الثاني ، العدد الثالث ، كلية التربية الرياضية ، جامعة حلوان ، 1990 م .
    (9) عفت شفيق ، فتنات جبريل : بناء اختبار معلومات في السباحة ، المؤتمر العلمي الرابع لدراسات وبحوث التربية الرياضية ، كلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان ، الإسكندرية ، 1983 م .
    (10) محمد سمير خليل : تأثير برنامج مقترح للتدريب العقلي المصاحب للأداء المهاري على تحسين مستوى الأداء في سباحة الزحف على البطن للمبتدئين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة حلوان 1998م.
    (11) محمود عبد الفتاح عنان : بناء واختبار معرفي في سباحة المنافسات لطلاب كلية التربية الرياضية القاهرة تخصص سباحة ، المؤتمر العلمي الرابع ، دراسات وبحوث التربية الرياضية ، المجلد الثاني ، كلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة حلوان ، 1983 م .
    (12) نادية حسن رسمي : تأثير برنامج مقترح للتدريب العقلي على تحسين مستوى الأداء المهاري لسباحة الصدر ، المجلة العلمية نظريات وتطبيقات ، العدد الخامس ، كلية التربية الرياضية للبنين ، الإسكندرية ، 1989 م .
    (13) هدى محمد طاهر : تأثير برنامج مقترح للتدريب العقلي المدعم بالأداء الحركي والتغذية الرجعية على رفع مستوى الأداء المهاري في سباحة الزحف ، مجلة علوم وفنون الرياضية ،العدد الثاني ، كلية التربية الرياضية ، جامعة حلوان ، 1993 م .
    (14) Li – wei, or Lick : The Effect of mental training on performance Enhencent with ( 7 – 10 ) years old children, Journal of sport psychology, 1998.
    (15) Kenitzer , Bridell : Advance in sport psychology . phd, Miami university library of Congress – in – publication data, Human Kinetics publishers Inc., 1991 .






    ملخص البحث

    المطلب المعرفي والتدريب العقلي

    كعوامل مؤثرة في تطوير الأداء الفني لسباحة الدولفن

    يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير التقديم المعرفي والتدريب العقلي المصاحب للتدريب المهاري على تطوير مستوى الأداء لسباحة الدولفين .
    لقد استخدم الباحث المنهج التجريبي على أربع مجموعات ثلاث مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة قوام كل مجموعة (10 ) طلاب من طلاب تخصص السباحة ، المجموعة التجريبية الأولى استخدمت التقديم المعرفي والمجموعة التجريبية الثانية استخدمت التدريب العقلي والمجموعة الثالثة استخدمت التقديم المعرفي والتدريب العقلي معاً والمجموعة الرابعة ( الضابطة ) استخدمت الشرح اللفظي والنموذج .
    وكان من أهم النتائج أنه يوجد تأثير إيجابي لكل من أسلوب التقديم المعرفي والتدريب العقلي معاً على تطوير الأداء الفني لسباحة الدولفين .
    وكان من أهم التوصيات عقد دورات ودراسات تدريبية للمدربين للتعرف على إمكانية تطبيق برامج التدريب العقلي وكيفية التغلب على المشكلات والصعوبات التي قد تقابلهم في هذا المجال .















    Abstract


    The Traditional Requirement and Mental Training as Effective Elements in the development of the Technical Performance in Dolphin Swimming

    The paper aims at knowing more about the effect of the interaction between the cognitive side and mental training on the development of the performance technical level of dolphin swimming.
    The researcher has applied the experimental method on four groups. Each group consists of [10 ] students. The first group has used the introductory cognitive side, the second has used mental training, the third has used verbal explanation, and the last has used the introductory cognitive side and mental training. The students are specialized in swimming, they are studying in the fourth year in the faculty of Physical Education in Minia University. The researcher has verified the effective elements in the four groups which concern the learning of dolphin swimming and the applied program.
    The results indicate that experimental group, which use the method of mental training which is preceded by the cognitive side. It’s found that there’s a positive influence of the cognitive requirement and mental training in order to develop the technical performance of dolphin swimming.
    The most significant recommendation of the research is to hold training courses of trainers to know the program of mental training and to know the problems of the application of this program.




    التعديل الأخير تم بواسطة كنت ( Misk ) هنــا ; 04-09-2009 الساعة 01:37 AM
    لو بس ايعوفون توقيع بحاله . . . جان ارتاحيت


  2. #2

    افتراضي

    اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
    فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة

    اهلا وسهلا بك وشكرا لمشاركتك المميزه

    الذنب مو ذنب البشر ..ذنب الزمان
    يجمعنا مع ناس غلط بمكان
    ...
    تغيرنا اضغطوا هنا

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •